مشروع قرار امريكي بفرض عقوبات علي قطر

مشروع قرار امريكي بفرض عقوبات علي قطر
| بواسطة : جمال محمود | بتاريخ 19 يونيو, 2017

قدم ما يقارب من عشر نواب في الكونجرس الأمريكي مشروع قانون يقضي لفرض عقوبات على إيران وقطر بسبب دعمهما لحركة حماس في قطاع غزة.

ووجه النائب الديمقراطي إليون إنجل الذي يرعى مشروع القانون الذي طرح في الكونجرس الأمريكي بتاريخ 25 مايو الماضي أثناء حديثه لصحيفة “الشرق الأوسط” اللندنية، اتهاما ضد إيران وقطر بأنهما مركز الإرهاب في المنطقة، وشدد على أهمية العقوبات الحالية ضدها، وفرض المزيد منها فيما يتعلق بتجارب الصواريخ الباليستية ورعاية الإرهاب وانتهاكات حقوق الإنسان.

واوضح النائب الأمريكي أن القانون يهدف إلى “ملاحقة الإرهاب والمنظمات الإرهابية بما فيها حماس وحزب الله” ولا يستهدف بلدا في حد ذاته، وأعاد مشددا “في رأيي حماس وحزب الله جماعتين إرهابيتين، ويجب أن تدينهما كل الدول”.

وعن الجدل حول تصنيف واشنطن الإخوان بجماعة إرهابية داخل الولايات المتحدة قال إنجل “إن بعض أعضاء الكونجرس يدعمون تصنيف الجماعة إرهابية، فيما يرى البعض الآخر أنه ينبغي الاكتفاء بتصنيف فروعها التي ارتكبت أعمال عنف إرهابية، وأنا مع الرأي الثاني”.

هذا ويحمل المشروع إشارة واضحة إلى رعاية قطر لقادة حماس في الدوحة، وتوفير دعم مالي وعسكري للحركة، واستضافة خالد مشعل على قناة الجزيرة، إضافة إلى مساعدات إيران العسكرية والمادية.

مشروع قرار امريكي بفرض عقوبات علي قطر