الصحة العالمية: 34 دولة فقط تتصدى للأمراض المقاومة للمضادات الحيوية

الصحة العالمية: 34 دولة فقط تتصدى للأمراض المقاومة للمضادات الحيوية
| بواسطة : مرام أحمد | بتاريخ 30 أبريل, 2015
المصدر - دار الحياة

قالت منظمة الصحة العالمية أن 34 دولة فقط لديها خطط وطنية للتصدي للخطر العالمي الذي تمثله الأمراض المقاومة للمضادات الحيوية، وهو ما يعرض خدمات الرعاية الصحية الأساسية للخطر.

وفي مسح عن الخطط الحكومية للتعامل مع الموقف، قالت المنظمة التابعة للأمم المتحدة، إن «ربع الدول فقط من بين 133 دولة شاركت في المسح، بدأت التعامل مع المشكلة».

وقال مساعد المدير العام للأمن الصحي في المنظمة كيمي فوكودا، إن «هذا أكبر تحد منفرد الآن في الأمراض المعدية. كل أنواع الجراثيم بما في ذلك الكثير من الفيروسات والطفيليات أصبحت مقاومة»، مشيراً إلى أن هذا «يحدث في كل أنحاء العالم، ولذلك على كل الدول أن تفعل ما يتوجب عليها للتعامل مع هذا الخطر العالمي».

وتقتل الأمراض المعدية المقاومة للمضادات الحيوية، ومنها أنواع من السل مئات الآلاف كل عام، والمشكلة آخذة في التفاقم.

وتقول منظمة الصحة، أنه على رغم ذلك فإن عدداً قليلاً من الدول لديها خطط لحفظ المضادات الحيوية، وغالبيتها في مناطق غنية من العالم مثل أوروبا وأميركا الشمالية حيث توجد أنظمة صحية أكثر تنظيماً وتمويلاً وقدرات علمية أكثر تطوراً.

وقالت المنظمة في تقريرها أنه «على مزيد من الدول التحرك، لوضع استراتيجيات شاملة لمنع إساءة استخدام المضادات الحيوية، وكبح انتشار الميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية».

الصحة العالمية: 34 دولة فقط تتصدى للأمراض المقاومة للمضادات الحيوية